Close

أخباركم

رقم صادم لم يسجل سابقاً الحرارة في مصر تخطت 50 درجة

 


رقم صادم لم يسجل سابقا الحرارة في مصر تخطت 50 درجة. هذا ما شاهدته محافظة مصر في الفترة الأخيرة فقد رصدت الأخبار الجوية. في الساعات الماضية ارتفاع شديد في درجات الحرارة. في جميع محافظات مصر وهذا الارتفاع لم يسبق. وأن حدث من قبل فقد سجلت درجات الحرارة حوالي 50.9 درجة مئوية. بالإضافة إلى ذلك فقد سجلت محافظة أسوان درجة حرارة مرتفعة  أيضا في الظل وذلك في تمام 3:00 ظهرا.

رقم صادم لم يسجل سابقا الحرارة في مصر تخطت 50 درجة

في الفترة الأخيرة بلغت درجة الحرارة أقصاها في مصر ولم يكتفي بذلك. بل أصبحت درجة الحرارة في محافظة أسوان في الظل 48 درجة مئوية وذلك ما أعلنت عنه محطات الرصد في ذلك اليوم، بالإضافة إلى ذلك بلغت  درجة الحرارة مستوى عالي في محافظات بالبلاد بينما سجلت محافظة القاهرة 41 درجة مئوية وبسبب هذا الارتفاع الشديد الغير مسبوق في مصر يتساءل الكثيرون متى تنتهي هذه الموجة الحارة.

موعد انتهاء الموجة الحارة 

يبحث المواطنين عن إجابة لسؤال متى تنتهي هذه الموجة الحارة في مصر والتي لم يسبق وأن ارتفعت بهذا القدر من قبل كما شهدت مصر ارتفاع شديد في درجة الحرارة فقد لوحظ في الأيام الأخيرة الماضية ارتفاع في درجات الحرارة بسبب تأثير بعض الكتل الهوائية الحارة والتي اجتاحت بلاد كثيرة خلال الأيام الماضية ولكن بدا تأثير هذه الموجة الحارة ينخفض تدريجيا من يوم الجمعة مساء.

كما يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن هذه الموجة الحارة التي سادت في مصر ومحافظاتها وخاصة أسوان سوف تنتهي يوم الأحد وذلك من توقعات خبراء الأرصاد الجوية وحسب ما أعلنت عنه بالإضافة الى ذلك فقد أعلنت هيئه الأرصاد الجوية في مصر أنه من يوم الاحد سوف تشهد بعض المناطق انخفاض في درجات الحرارة بشكل مؤقت مثل مناطق محافظه القاهرة الكبرى وكذلك شمال الصعيد وشمال البلاد بدرجة تتراوح من ثلاث الى خمس درجات وسوف يستمر هذا الانخفاض في درجة الحرارة حتى يوم الاثنين

إجراءات لتجنب الجحيم المائي 

ذكرت خدمة مراقبة تغير المناخ وهي خدمة تابعة للاتحاد الأوروبي والتي أعلنت عن خبر خاص بحالة المناخ فقد ذكرت الأسبوع الماضي انه خلال الأشهر الـ12 الماضية كانت درجة الحرارة أكثر دفئا ذلك على الأساس السنوي لذلك وفي ضوء هذا الموضوع فقد دعى أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى ضرورة اتخاذ بعض الإجراءات السريعة كي تتجنب البلاد ما يسمى بالجحيم المناخي.

كما أعلنت أيضا خدمة كوبرنيكوس المتخصصة في تغيير المناخ بأنه سوف تصبح درجة الحرارة في المتوسط عالميا خلال نهاية هذا العام بنهاية شهر مايو نحو 1.63  درجة مئوية بما يتجاوز متوسط ما قبل الثورة الصناعية وبذلك سوف تصبح هذه الفترة أكثر دفئا منذ بداية تسجيل البيانات في 1940.

عتبة الإحترار العالمي  

صرحت أيضًا خدمة كوبرنيكوس انا متوسط الحرارة خلال ال 12 شهر  الماضية لا تعني أن درجة الحرارة في العالم قد تتجاوز عتبة الإحترار العالمي والتي بلغت على مدى عقود 1.5 درجة مئوية، كما يحذر علماء الارصاد من خطورة ارتفاع درجة الحرارة ومن تبعات تجاوزها والتي سوف تصبح أكثر تطرفا ولم يتمكن العالم في هذه اللحظة من معالجتها.

وفي تقرير آخر بخصوص هذا الموضوع صرحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة أنه يوجد فرصة كبيرة تقدر ب 80% خلال تسجيل متوسط حرارة قد تجاوز بشكل مؤقت 1.5  درجة مئوية وذلك حسب المستويات التي قبل الثورة الصناعية خلال عام واحد فقط من خمس سنوات مقبلة وهذا الارتفاع يمثل فرصة بنحو 66% عن العام الماضي.

غوتيريش يحذر العالم يتحرك في اتجاه خاطئ

بسبب الارتفاع الملحوظ في درجة الحرارة في الفترة الأخيرة وحذر غوتيريش من الارتفاع الذي يحدث في درجة الحرارة والنتائج التي تترتب على هذا الارتفاع وصرح بأن العالم يتجه اتجاه خاطئ خاصة بسبب عدم استقرار النظام المناخي.

وقد القى كلمة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة في عام 2015 تحدث فيها عن وقوع تجاوز قريب من الصفر وأنه لم يتبقى وقت حتى يتمكن العالم من عكس المسار المناخي كما حذر من الإفراط في استخدام الوقود بشكل عالمي وانه يجب أن يقل الاستخدام على الأقل بنحو 30% أو اكثر وذلك حتى حلول عام 2030 والا فقد أصبح الإحترار المناخي  يمثل خطر شديد على العالم ولن يستطيع تجاوز هذا الخطر.

العالم على حافة الهاوية

 الأمم المتحدة صرحت بخصوص هذا الموضوع بانه من المتوقع أن يعيش العالم في عالم في عام 2024 ارتفاع شديد في درجات الحرارة بشكل لم يسبق من قبل وذلك بعد ختام العام الماضي وأنه سوف يكون عقد أكثر حرارة على الإطلاق وشبه ذلك بأن الكوكب أصبح على حافة الهاوية كما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في الأمم المتحدة أن هذا العقد كان أكثر حرارة في الماضي مما تسبب في تأثيرات مناخية خطرة  على العالم لذلك تسبب هذا الارتفاع في ذوبان أنهار جليدية وارتفاع شديد في درجات الحرارة بالمحيطات كما صرحت الأمم المتحدة أن هذا الارتفاع لم يسبق وأن حدث في عام 2023.