Close

أخباركم

هل الحقنة الوريدية أو العضل للعلاج أو للتقوية مبطلة للصوم؟ الافتاء نجيب 

 


هل الحقنة الوريدية أو العضل للعلاج أو للتقوية مبطلة للصوم؟ الافتاء نجيب، دار الإفتاء المصرية. تجيب باستمرار على جميع الاسىلة التي تدور في ذهن المسلم الصائم مثل سؤال هل الحقنة الوريدية. أو العضل للعلاج أو التقوية مبطلة للصوم وكانت رد دار الإفتاء بأن لن تنبطل الحقنة الوريدية صيام المسلم. حتى وإن كانت بغرض التقوية لأن المادة المكونة منها الحقنة لا تصل إلى جوف الشخص وليست منفذ مفتوح او مباشر للجوف.

هل الحقنة الوريدية أو العضل للعلاج أو التقوية مبطلة للصوم

لا تبطل الحقنة الصوم بأي شي لانها لا تصل إلى جوف الشخص بطريقة مباشرة. وأن دار الافناء صرحت بأن المادة التي لا تصل إلى جوف المسلم لا تفسد صيامه وأن منفذ بطلان الصيام. في هذه الحالة غير موجود لذلك وصولها إلى جسم المسلم لن ينقص من اجر صيامة. في تصريحات سابقة صرحت دار الإفتاء المصرية. عن بعض الامور التي تفسد صيام المسلم في شهر رمضان والصيام في الايام الأخرى مثل حالات السنة.

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

من طمن مبطلات الصيام الصريحة في شهر رمضان الاكل والشرب خاصة وإن عامداً متعمداً فقد اتفق علماء،الازهر بأن المسلم الصائم في هذه الحالة افطر وافسد صيامة وشرع الدين الاسلامي في هذه الأمور كفارة مثل قضاء يوم كما اشارت بعض المذاهب وكذلك يرى بعض العلماء وجوب صيام ستين يوم متواصلة، اختلفت اراء العلماء سداد كفارة ابطال الصيام حيث يرى البعض منهم وجوب اطعام ستين مسكين في حال عدم قدرة المسلم على الصوم بسبب مرض او كبار السن او لوجود أسباب اخرى.

هل الأكل والشرب ناسياً يبطل الصيام

يرى بعض الأمة ان المسلم الصائم عندما يأكل او يشرب ناسيا فإن صومة يفسد وعليه سداد هذا اليوم والبعض منهم يرى عدم فساد صوم المسلم وليس له قضاء، في غير مالك غير واجب على المسلم سداد هذا اليوم عند الأكل والشرب ناسيا من ضمن مبطلات الصوم التي تحدثت عنها دار الافتاء عدم وجوب الجماع عمداً في نهار الصوم خاصة في رمضان في هذه الحالة يقضي المسلم الكفارة كما أشارت جميع المذاهب يتساءل البعض هل الكفارة واجبة على الزوج والزوجة معا البعض.

يرى أن الكفارة واجبة على الزوج فقط أما بالنسبة للزوجة فعليها القضاء حتى وإن كان الزوج والزوجة شريكين في الإثم، من مبطلات الصوم التي صرحت بها دار الإفتاء تعمد القيء وفي حال وصول سوائل او مواد صلبة للجوف مع العلم أن المالكية والحنفية اشترطوا وصول المواد الصلبة واستقرارها في الجوف، الكحول من المواد التي تبطل الصيام كما افتى الكثير من الأئمة خاصة إذا وجد طعمه في الحلق قد أفسد الصيام ابو حنيفة والشافعي رضي الله عنهما يروا أن الكحول لا يفطر حتى وإن وصل جوف الإنسان في شهر رمضان وقد استند الأئمة في هذه الحالة على ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه كان يكتحل في شهر رمضان، من مبطلات الصوم النفاس والحيض ومن ذلك يتبين أن مبطلات الصوم الاكل والشرب متعمدا كما أجمع الكثير من العلماء للذلك وجب قضاء يوم كفارة أو اطعام ستين مسكين إن لم يستطع المسلم الصوم وان الحقنة الوريدية سواء كانت في العضل أو للتقوية لا تبطل الصيام بشيء لان نقص الصوم أو إفساده يتطلب دخول الشيء للجوف فهو المنفذ الطبيعي المفتوح والظاهر