Close

أخباركم

لو عاوز تحافظ على عينيك من الحر احرص على تناول هذه الفيتامينات 

 


تسود البلاد في هذه الأيام موجة حارة جداً. لذلك لو عاوز تحافظ على عينيك من الحر احرص على تناول هذه الفيتامينات. خاصة وأن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يسبب مشاكل متعددة في الجسم. من ضمنها العين التي قد تصاب من شدة الحرارة بنوع من التهيج الشديد والجفاف. وتصبح الحالة أكثر خطورة ويصاب الشخص أحيانا بإعتام وشعور بصعوبة في الرؤية في عدسة العين. كما يسبب ارتفاع درجة الحرارة الضمور البقعي ماذا نفعل لحماية العين أثناء مرور موجة حارة شديدة.

لو عاوز تحافظ على عينيك من الحر احرص على تناول هذه الفيتامينات 

تتعرض العين إلى مشاكل كثيرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة قد تصاب بالضمور البقعي. أو الجفاف نشرت إحدى المواقع طريقة مفيدة. لتجنب هذه الإصابة عن طريق تناول خمس أنواع من الفيتامينات للمحافظة على صحة العين. منها فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين إي وفيتامين ب2 وفيتامين دال. عند تناول هذه المجموعة من الفيتامينات تضمن عدم وقوع جفاف او ضمور في العين. حيث تساعد هذه  الفيتامينات على إنتاج أصباغ مفيدة لتحسين عملية شبكية العين. وتمد العين بالرطوبة وتقاوم العتمة بشكل عام إلى جانب تحسين رؤية العين.

5 فيتامينات للمحافظة على صحة العين

هناك 5 فيتامينات ضرورية للحفاظ على صخة العين، ومنها:

فيتامين أ

من أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة العين هي فيتامين أ وهو عنصر أساسي وغذائي اشتهر بفائدة كبيرة لصحة العين فهو يؤثر تأثير إيجابي في الحفاظ على قرنية العين كي تصبح واضحة بالإضافة الى حماية الغطاء الخارجي للعين أثبتت الدراسات العلمية أن فيتامين أ هو مكون أساسي لمادة رودوبسين وهي بروتين ضروري وهام للعين يساعدها في الرؤية الواضحة.

حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة عندما ترتفع درجة الحرارة تزداد الحرارة خطورة على العين خاصة وأنها تصاب بجفاف من كثرة التعرض لأشعة الشمس في هذه الحالة يحافظ فيتامين أ على أنسجة العين السطحية وينتج اصباغ هامة وضرورية للعين كما يساعد فيتامين أ في الحفاظ على رطوبة العين مما يحسن الرؤية بشكل عام، تناول أطعمة غذائية بها فيتامين أ كي تضمن راحة العين فهو يساعد شبكية العين في تحسين عملها بشكل جيد حتى لا تتعرض للجفاف والعتمة.

فيتامين Ç

بعد إجراء عدة دراسات علمية على فيتامين سي تأكد انه من المواد المؤكسدة التي تساعد في حماية العين من أي أضرار ناجمة عن الجذور الحرة كما يحمي فيتامين سي من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية حيث أن له دور هام في تقليل خطر إعتام العين وحماية العدسة من الضمور البقعي، عند اهمال هذه الحالة قد تزداد الإصابة خطورة  ينصح بعدم قضاء وقت طويل في الهواء الطلق حتى لا تزداد مدة التعرض للشمس والتعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة فيتامين سي يساعد في حماية الأوعية الدموية الخاصة بمنطقة العين فهو يقوي الاوعية ويحسن خلايا شبكية العين وبذلك تضمن عدم وقوع أضرار عند التعرض للشمس لمدة طويلة. 

فيتامين È

فيتامين È يعتبر من الفيتامينات التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد في حماية العين من أي نوع من الإجهاد التأكسدي كما يضمن فيتامين È الحفاظ على أغشية الخلايا الصحية ويمنع حدوث التهاب العين أثناء التعرض لموجة حارة شديدة تصاب العين بالجفاف والتهيج وبذلك ينخفض إنتاج الدموع يسبب ذلك جفاف شديد في العين في هذه الحالة يساعد فيتامين È في الحفاظ على   الطبقة الدهنية الخاصة بالغشاء المسيل للدموع وبذلك تضمن عدم التعرض للجفاف في العين وتصبح رطبة، ينصح أطباء التغذية بدمج فيتامين È مع الأطعمة والأغذية اليومية كي تحافظ على رطوبة العين وتضمن عدم الإصابة بالتهيج.

فيتامين ب2

يطلق على فيتامين ب2 الريبوفلافين وهو عنصر هام يحافظ على صحة العين بناءً على ما صدر من تقرير خاص بالمعهد الوطني للصحة فيتامين ب2 يساعد في حماية العين من خطر إعتام العدسة ويحمي العين من اضرار كثيرة ناتجة عن أشعة الشمس الفوق البنفسجية بالإضافة إلى ذلك له دور هام في استقلاب العناصر الغذائية الهامة لصحة العين يتعرض الشخص أحيانا إلى موجة حارة شديدة وأشعة الشمس فوق البنفسجية بذلك يصاب بضرر مؤكسد العين بالجفاف وتصاب شبكة العين بالجفاف في هذه الحالة يصبح الريبو فلافين درع واقي لجذور العين الحرة ويقلل من إعتام عدسة العين لذلك يجب تناول كمية كبيرة من فيتامين ب 2 حتى تضمن حماية العين من الآثار الضارة التي تنتج عن أشعة الشمس الحارة.

فيتامين د

من المعروف أن فيتامين د عنصر هام لصحة العظام بالإضافة إلى ذلك اثبتت الدراسات العلمية أن له تأثير آخر في الحفاظ على صحة العين فهو يقاوم الإصابة بالالتهاب الذي يحدث بسبب التعرض لموجات حارة وأشعة الشمس الفوق بنفسجية تصيب العين أحيانا بجفاف وتهيج شديد عند تعرضها لضوء شمس رغم أنه مصدر قوي لفيتامين د.

إلا أن أطباء الصحة ينصحون بعدم التعرض لضوء الشمس لفترة طويلة فقد يسبب هذا أضرار أكثر من نفعها لذلك يجب الموازنة بين فترة التعرض لأشعة الشمس وتناول وجبات غذائية تحتوي على فيتامين د كي تضمن عناصر غذائية دون التعرض لخطر من أشعة الشمس، فيتامين دال يحافظ على الصحة العامة لسطح العين ويمنع التعرض والإصابة بـ متلازمة جفاف العين.