Close

أخباركم

اجمل ليمون معصفر خلال أسبوع

 


نقدم لكم اجمل ليمون معصفر خلال أسبوع حيث يعد الليمون المعصفر من المخللات التي تنال إقبالا كبيراً. وله محبين كثيرين،  ويمكن تحضير الليمون المعصفر في اقل من اسبوع لذلك سوف نقدم لكم الوصفة بكل تفاصيلها فتابعونا.

اجمل ليمون معصفر خلال أسبوع

الأشياء اللازمة لتخليل الليمون المعصفر السريع:

  •   واحد كيلو ليمون من الليمون الاصفر.
  •   فصوص من الثوم بقشره  بمقدار أربع فصوص.
  • فلفل حار أحمر مفروم بمقدار 2 حبة.
  •  ورق لوري بمقدار ثلاث ورقات.
  •  عصفر من العطار.
  •  حبة البركة بمقدار ربع كوب.
  •  جزر مبشور بمقدار كوب.
  •  شطه او فلفل اخضر ويتم تخليله مع الليمون.

المحلول الذي يخلل فيه الليمون يكون عبارة عن:

  •  لتر من الماء ما يعادل اربع كوبايات.
  •  خل مقدار كوباية.
  •  ملح بمقدار اربع معالق كبيره.

 خطوات تخليل الليمون المعصفر السريع

  •  يتم سلق الليمون ربع سلقه ويخرج من الماء المغلي  ونقوم بتركه ليبرد تماما.
  •  يوضع الليمون في الماء مدة ثلاث ايام مع تغيير الماء مرة في اليوم وذلك لإزالة المرارة منه.
  •  في وعاء يتم وضع الماء والخل والملح والسكر ويوضع على النار  حتى تمام الغليان.
  •  إزالة الخليط من على النار ويمكن استخدامه حين يبرد، او وهو ساخن.
  •  يتم تعقيم   البرطمان إما بوضعه في ماء مغلي ،او وضعه في غسالة الأطباق.

تحضير الحشو الذي يوضع في الليمون

توضع حبة البركة مع العصفر مع الجزر المبشور مع الشطة  والفلفل الاحمر الحار “وهذا  يكون اختياريا “.وإحداث شقوق في حبه الليمون من المنتصف ويتم وضع الحشو السابق بداخله. توضع حبات الليمون التي تم حشوها في البرطمان الذي تم تعقيمه ويوضع معها فلفل الاخضر ،وورق اللوري. والثوم وما تبقى من خلطة الحشو السابق ويتم وضع محلول التخليل.  يتم حفظ الليمون حتى تمام النضوج  ويمكن الاحتفاظ بالليمون لشهور ولكن هنا لابد من وضعه دون سلق .

فوائد الليمون

يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ج. ويحتوي ايضا على العديد من العناصر الغذائيه الصحيه التي ينتج عنها الآتي:

 يحسن صحة الجهاز الهضمي

يساعد  الليمون في تنظيم العملية الهضمية لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية. كما يمكن لعصير الليمون أن يساعد في علاج عسر الهضم، والإمساك ،والإسهال. ويرفع قدره عمل الأمعاء  مما يساعد  على الهضم، ومن ضمن الفوائد العديدة الليمون يمكنه أن يعالج اضطرابات المعدة. ويعتبر أيضا مضاد للالتهابات والميكروبات التي تسبب مشاكل الجهاز الهضمي. وبالتالي لمنع حدوث العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي من اللازم تناول كوب من العصيرالليمون كل صباح ويمكن إضافة ملعقة من العسل لزيادة الفائدة.

وهناك فوائد اخرى يمكن ان نحصل عليها من تناول الليمون بعد الاستيقاظ وهو تخلص الجسم من السموم،  وهو مفيد في التخلص من الدهون بصفة عامة.

 انقاص الوزن

يحتوي الليمون على كميات قليلة من السعرات الحرارية بالاضافة الى ان شرب عصير الليمون تساعد في تحسين عملية الأيض، وحرق الدهون في الجسم.

كما أن شرب عصير الليمون يساعد في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على ألياف البكتين الدقيقة، والتي من شانها ان تساعد الجسم على التقليل من الشعور بالجوع، ولذلك يساعد عصير الليمون في تقليل الوزن بشكل طبيعي بعد تناوله.

 تقليل الالتهابات

يمتلك عصير الليمون نسبة عالية من فيتامين” ج” الذي من شأنه أن يعطيك القوة عند تناوله، يمكن لعصير الليمون أن يقضي على بعض الإصابات الفيروسية التي يمكن أن تصيب الإنسان مثل: مرض الأنفلونزا والبرد كما أنه يساعد في تخفيف اعراضها.

كما يمتلك الليمون خصائص مضادة للجراثيم، والتي تعمل على تحسين صحة الجهاز التنفسي ،وبالتالي التقليل من مشاكل التنفس ،ويحسن نوبات الربو.

 تحسين صحة القلب

يمكن لليمون أن يحسن صحة القلب من خلال تنظيم مستويات ضغط الدم وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيومو يساهم الليمون في تحسين صحة القلب والشرايين وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يقوم بتقليل مستويات الكوليسترول الضار، وتقليل الدهون في الدم وبالتالي منع حدوث الجلطات .

تجنب الإصابة بالسرطان

يحتوي الليمون على العديد من المركبات التي من شأنها أن تساعد في الدفاع عن الجسم من هجوم أنواع مختلفة من السرطان، وذلك لاحتوائه على مضادات اكسده قوي، وايضا يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين سي الذي  يزيد من قدرته على حمايه الخلايا ويمنعها من التلف ،او  تحويلها لخلايا سرطانيه، لذلك يوصل اطباء استخدام الليمون وذلك للوقاية من  العديد من الأمراض .

 تجنب الإصابة بفقر الدم

يساعد الليمون في الوقاية والعلاج من مرض فقر الدم والتي تحدث نتيجة نقص الحديد ،الليمون يعمل على المساعدة في امتصاص الحديد من الأطعمة لأنه  يحتوي على فيتامين سي وحمض الستريك لذلك ينصح بوضع الليمون  في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل كبد البقر، اللحوم الحمراء ،الدواجن، العدس ،والسبانخ.

 تجنب الإصابة بحصى الكلى

يقوم الليمون تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى، كما أن الليمون يساعد على تكسير الحصى الكبيرة ويساعد في خروجها عبر البول، وتعد هذه الفائدة من فوائد الليمون لانه يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك وهذا الحمض يساعد في زيادة حجم البول، وزيادة درجة حموضة البول ،مما يخلق مكان غير ملائم تكوين حصوات الكلى، وايضا يمكن  ان يرتبط حمض الستريك الموجود بالليمون بالكالسيوم المتواجد في البول والذي يمنع تكوين حصوات الكلى، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الابحاث والدراسات لاثبات فوائد الليمون لعلاج حصى الكلى .